المغرب يمنع دخول نائب اسباني في البرلمان الأوروبي بسبب مواقفه المؤيدة للبوليساريو

المغرب يمنع دخول نائب اسباني في البرلمان الأوروبي بسبب مواقفه المؤيدة للبوليساريو

ا ف ب


أعلنت السلطات المغربية أنها منعت الأحد 30 أكتوبر، نائبا اسبانيا في البرلمان الأوروبي من دخول الصحراء عبر مطار العيون بسبب مواقفه المؤيدة لجبهة البوليساريو، كما أفادت وكالة الأنباء المغربية الرسمية. ونقلت الوكالة عن السلطات في ولاية العيون- بوجدور-الساقية الحمراء أن "مواطنا إسبانيا تم منعه اليوم الأحد من ولوج مطار الحسن الأول بمدينة العيون قادما إليه من لاس بالماس" في جزر الكاناري الاسبانية.

والمواطن الاسباني، هو النائب الأوروبي ويلي ميير، عضو كتلة اليسار الموحد ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي.

وبحسب الوكالة فان سلطات الولاية "عللت سبب المنع الذي طال الاسباني المذكور بكونه تم بسبب (مواقفه المعادية والمعلنة لوحدة المغرب الترابية)".

وأضافت انه تم ترحيل النائب الأوروبي إلى لاس بالماس من حيث أتى على نفس الطائرة التي أقلته إلى العيون، كبرى مدن شمال الصحراء.

من جهتها ذكرت هيئة تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان بالصحراء، إن قرار المنع طال أيضا خوسي بيريز فونتورا وهوعضو حزب اليسار الموحد كذلك عن منطقة سنتاكروز بتنيريفي ومحامي بالمجلس الأعلى للمحاماة الاسبان.

وحسب الهيئة التي تطلق على نفسها "تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان"، فقد كان في انتظار الاسبانيين بالمطار الناشطة الصحراوية أمنتو حيدار.

ونسبة إلى نفس الهيئة فقد سبق للسلطات المغربية أن منعت أواسط شهر نوفمبر 2010 النائب البرلماني الاسباني ويلي مايير بلييت بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، حيث كان يود رفقة 3 صحفيين أسبان التوجه إلى مدينة العيون بالصحراء من أجل التحقيق في أحداث "اكديم إزيك"، التي وقعت في نفس العام.


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

abdou

بالما والشطابة حتى لقاع البيرهو واميناتو ديالو

2011/10/31 - 03:25
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات