أش خصك ألعريان؟! صباط أمولاي

أش خصك ألعريان؟! صباط أمولاي

محمد كوحلال

 

مقدمة // هذا جهدي عليكم اخوتي الدراوش القلم

بمراكش ,, حي سيدي يوسف بن علي,,ينتفض الدراويش بسبب ارتفاع فواتير الماء و الضو, وفلوسهم هاهي بانت في مهرجان الزفت, الذي لا يستفيد منه المواطن المغربي. لا معطلون و لا أساتذة سد الخصاص و لا ممرضون العاطلون بعد تخرجهم من المعاهد العليا و لا الشباب المجاز المرابط امام قبة البرلمان = برلمان الكارطة + النعاس + الغياب. 

الخطير في الأمر يتجلى  بالأساس في النقص المهول و الخطير الذي يمس عدد من المؤسسات التعليمية . من ابتدائي و إعدادي وثانوي, يصل حسب احد أساندة سد الخصاص فرع مراكش إلى 340أستاذا بينما نيابة مراكش تصرح فقط ب 120, حيت  يحرم عدد من وليدات الشعب من استكمال تعليمهم.

نذكر على سبيل المثال لا الحصر , مراكش و نواحيها ..

جماعة سعادة القروية ,بلدة سيد الزوين, تجزئة تامنصورة, حي سوكوما ...الخ.

كيف يعقل أن تتعكز الوزارة على سبب كاذب حول غياب المال لتوظيف الأساتذة العاطلين  بينما أعادت وزارة / الوفا / مجموعة من الأستاذة المتقاعدين إلى العمل بمؤسسات مختلفة مقابل 250 درهما للساعة  و الأستاذ مجبر على التنقل من مؤسسة الى اخرى, لتنفيد سياسة / الوفا / الترقيعة, باش يسكتو جمعيات اباو وامهات التلاميذ في حين ان أساتذة سد الخصاص المجازون  لا يتقاضون في مواسم سابقة سوى 3000 درهما شهريا.

 إذا كان صندوق الوزارة  غير قادر على توظيف أساتذة سد الخصاص بكل تراب المملكة, اوا منين جاو الوزارة هاد لفلوس, باش كتخلص المتقاعدين  250 درهما تسد بهم فقط بعض المؤسسات التي تشهد غليان من طرف آباء و أمهات التلاميذ, بينما مؤسسات أخرى التي تعرف هدوء نسبي, نساتها الوزارة بمعنى  ان الهاجس الأمني هو المسيطر؟؟؟. و نعطي متال, وليدات بالقرى المنسية  على سفوج جبال الاطلس ناس مساكن دراوش  مازال مقدم الدوار, كا يخلعهم ساكتين وصابرين وسبق لي زيارة احد الدواويرناحية مراكش بطلب من احج المنتخبين.

توطئة // المخزن الجبار و سياسة سد هنا و نسا لهيه  

 المخزن ما عندو سوق المهم غير الصداع ما يكونش, و لي ماغوتش على حقو , يتكمش لهلا يقريه لهاد العام ولا حتى العام المقبل. المقاربة الأمنية لازالت حاضرة و تلامذة البصري لازالوا يسيطرون. و الحكومة مجرد بيادق على طاولة ,والحكومة هي خلف أسوار البلاط. نكرر دائما هذه الحقيقة المؤسفة.

تكملة // لبلاد غاديا غير بلكذوب والإعلام ميت البرلمان مشلول الأحزاب انتهازية الحكومة مسحورة بالعفاريت 

نفترض ان الوزرة عاجزة عن إيجاد ميزانية لسد كل الخصاص بمؤسساتها وتوظيف الأساتذة العاطلين بمقابل هزيل جدا لا يغني ولا يسمن من جوع  3000 ردهما شهريا .

اوا  هاد 6 مليار سنيتم ديال مهراجان السوليما منين جبتوها نزلت من المريخ؟

علما ان الشك يراودني ان ميزانية المهرجان اكبر بكثير, من 6 مليار سنتيم ,غير المسؤولين خافوا من البلبلة الفسبوكية,مجرد تخمين ليس إلا ..

حري  بكم يا رباعت المنافقين البانضية, انكم تقسموا هاد الميزانية 6 مليار سنتيم ,التي ستصرف فالخاوى والبوفيهات والويسكي والفنادق الفخمة والحفلات الباذخة , من فلوس الشعب والزيادة فالضو والما وارتفاع مواد الغذائية لجر الضرائب الغير المباشرة , و مداخل الفوسفاط, و الضرائب الأخرى المباشرة من جيوب الدراويش و حتى العفاريت . مفروض عليكم يا مقارج / جمع مقراج /,أنكم توظفوا هاد المال السايب في توظيف أساتذة سد الخصاص,  وبالتالي لن تكون هناك مؤسسات تعليمية بالمدن تشكو من أي خصاص و تحديدا بالقرى النائية البعيدة المرمية المنسية خلف الجبال. و ها حنا قرينا وليدات الشعب.

 6 مليار سنتيم يا عديان الله , مبلغ الخيالي نوظفو به عدد كبير من الممرضين الحاصلين على شواهد من المعاهد العليا بالميدان الصحي, حيت هناك خصاص مهول و خطير  بالمستشفيات والمستوصفات و خصوصا بالقرى.

6 المليار يا مسخاط الواليدين, نخدمو بها خوتنا الشباب اللذين طابوا بلعصا أمام برلمان الكارطة  و يمكن حتى  الضامة , و جبد عليها = النوم..

أش جانا حنا فهاد المهراجان ؟ والووووووووووووووو

هاد المهرجان من سعد الصايل و العرايشي وشي صحفيين تابعين غير الولائم و شي شبه فنانين و طفيليين مغاربة على الفن7, تم نجوم من الخارج ..جاو بمقابل مالي مهم ماشي جاو حبا في مراكش 

هادا شاروخان من الهند , هذا  زمران من الموزمبيق , هادا بومنقار من المريخ.........

بلد غريب لا يقدر احد على فهمه.  واش لخنونة و لعكر عمرهم كا يتلاقاو ؟

 حنا مخصوصين في جميع المجالات, تعليم عامر مشاكل , بعض وليدلات الشعب مازال ما بداو موسمهم الدراسي +  الصحة مبوربيا+ نسوة يلدن بممر مستشفى الأم و الطفل بمراكش + السكن الغير اللائق, ناس عايشين في غرف يتكدس فيها الأب و الأم و العيال / فندق الزليج باب دكالة مراكش نموذجا + ارتفاع المعيشة  + كولشي زادو فيه, الزيت السكر +  أتاي + البوطة الناس كايغوتو = كحالت عليك يا بنكيران .

 المغرب أصبح قنبلة ستنفجر في أي وقت ,و هذا ما أخشاه على  وطني يا جماعة الخير أريد الخير لوطني وشعبه. هذا كل ما ارغب فيه ,قبل أن أغادر هذا العالم الزفت.

 و اعلموا علم اليقين, أننا كلنا ميتون وهذا قدرنا جميعا,لكن وا افرحتاه... لمن قدم خيرا لوطنه و دراويشه فحتما سيذكر بعد مماته وسيحمله الدراويش على نعش من حرير , كم أنا مشتاق لتحقيق هذه الحلم .

 إلى اللقاء

عدد التعليقات (2 تعليق)

1

اخوك كوحلال

اسم على مسمى

يا سلا زهرة الاسم زهرة في عقلك سلمت رجاحتك الفكرية و دام قلبك الطيب يا سلام دمت رفيقة أخت عزيزة ألف شكر كلامك جميل من صميم قلبك الطيب يا بنت الحلال أخوك كوحلال

2012/12/03 - 03:10
2

find the best winter formal dresses for you

http://malluconnect.com/blog/view/85304/hair-styles-and-dress-around-the-first-date

Have you ever thought-concerning including extra videos to your weblog posts to maintain the readers extra entertained? I imply I just read by the entire editorial of yours plus it was quite superior but since I¡¯m extra of a visual learner,I discovered that to be further helpful properly allow me understand how it seems! I in actuality comparable what you guys are all the time up too. Such type of clever work in addition to reporting! Sustain the good quality works guys I¡¯ve added you guys to my blogroll. It is a great piece of writing thanks for sharing this informative information.. I¡¯ll go to your weblog repeatedly for various latest post. Anyway, in my language, there are regularly not a lot high-quality source similar this.

2013/02/03 - 11:36
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

المقالات الأكثر مشاهدة