أزمة عمال ليديك سابقا: سنستمر في الاحتجاجات إلى حين محاسبة المتورطين في إفلاس التعاضدية

مستجدات الأشغال بمركب محمد الخامس.. انطلاق أشغال الواجهة الخارجية وبطء في باقي المرافق

حواجز إسمنتية تشعل غضب ساكنة السانية بطنجة

طنجة تحتضن بطولة منصة الأبطال في نسختها 11 لكأس أوياما

أخنوش: تمكن الاقتصاد الوطني من خلق 338.000 منصب شغل خلال الفصل الثالث من سنة 2024

أخنوش يعدد نجاحات عدة قطاعات صناعية ويؤكد أن 2023 كانت سنة استثنائية لصناعة السيارات

هل تعلم لماذا تنقسم الصلاة الى صلاة جهرية وصلاة سرية ؟

هل تعلم لماذا تنقسم الصلاة الى صلاة جهرية وصلاة سرية ؟

أخبارنا المغربية

 هل تعلم لماذا تنقسم الصلاة الى صلاة جهرية وصلاة سرية ؟
 
 بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
 
أما بعد ,
 
أولاً :
 
الجهر فيما جهر به النبي صلى الله عليه وسلم
 
والإسرار فيما أسرَّ به من الصلوات هو من سنن الصلاة وليس من واجباتها
 
والأفضل للمصلي عدم مجاوزة سنَّة النبي صلى الله عليه وسلم وهديَه .
 
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
 
” الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ليس على سبيل الوجوب
 
بل هو على سبيل الأفضلية ، فلو أن الإنسان قرأ سراً فيما يشرع فيه الجهر لم تكن صلاته باطلة
 
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بأمِّ القرآن )
 
ولم يقيِّد هذه القراءة بكونها جهراً أو سرّاً
 
فإذا قرأ الإنسان ما يجب قراءته سرّاً أو جهراً : فقد أتى بالواجب
 
لكن الأفضل الجهر فيما يسن فيه الجهر مما هو معروف كصلاة الفجر والجمعة .
 
ولو تعمد الإنسان وهو إمام ألا يجهر فصلاته صحيحة لكنها ناقصة .
 
أما المنفرد إذا صلى الصلاة الجهرية
 
فإنه يخيَّر بين الجهر والإسرار ، وينظر ما هو أنشط له وأقرب إلى الخشوع فيقوم به “.
 
“مجموع فتاوى ابن عثيمين” (13/73) .
 
ثانياً :
 
الأصل في المسلم التزام شرع الله تعالى دون تعليق فعله على معرفة العلة أو الحكمة
 
ولا مانع من تلمس الحكمة والسعي في طلبها بعد تنفيذه للأمر والتزامه بالهدي .
 
ثالثاً :
 
سئل علماء اللجنة الدائمة :
 
لماذا نصلي الظهر والعصر سرّاً والمغرب والعشاء جهراً ؟
 
فأجابوا :
 
” نفعل ذلك اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فنسرُّ فيما أسرَّ فيه
 
ونجهر فيما جهر فيه ؛ لقول الله عز وجل : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) الأحزاب/21
 
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) رواه البخاري في صحيحه .
 
“فتاوى اللجنة الدائمة ” (6/394، 395) .
 
وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز :
 
لماذا شرع الجهر بالتلاوة في صلاة المغرب والعشاء والفجر دون بقية الفرائض
 
وما الدليل على ذلك ؟
 
فأجاب :
 
” الله سبحانه أعلم بحكمة شرعية الجهر في هذه المواضع
 
والأقرب – والله أعلم – : أن الحكمة في ذلك : أن الناس في الليل وفي صلاة الفجر
 
أقرب إلى الاستفادة من الجهر وأقل شواغل من حالهم في صلاة الظهر والعصر “.
 
“مجموع فتاوى الشيخ ابن باز” (11/122) .
 
وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
 
ما الحكمة من الجهر بالقراءة في صلاة الجمعة ؟
 
فأجاب :
 
” الحكمة في الجهر بقراءتها :
 
أولاً : من الحِكَم – والله أعلم – : تحقيق الوحدة والاجتماع على إمام واحد
 
فإن اجتماع الناس على إمام واحد منصتين له أبلغ في الاتحاد من كون كل واحد
 
منهم يقرأ سرًّا بينه وبين نفسه
 
ولتتميم هذه الحكمة وجب اجتماع الناس كلهم في مكان واحد إلا لضرورة .
 
والحكمة الثانية :
 
أن تكون قراءة الإمام في الصلاة جهراً بمنزلة تكميل للخطبتين
 
ومن ثَمَّ كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الجمعة بما يناسب
 
 إما بـ ” الجمعة والمنافقين “
 
لما في الأولى من ذكر الجمعة والحث عليها
 
وفي الثانية ذكر النفاق وذم أهله
 
وإما بـ ” سبِّح ” و ” الغاشية “
 
لما في الأولى من ذكر ابتداء الخلق وصفة المخلوقات وذكر ابتداء الشرائع
 
وأما في الثانية ذكر القيامة والجزاء .
 
والحكمة الثالثة : الفرق بين الظهر والجمعة .
 
والحكمة الرابعة : لتشبه صلاة العيد ؛ لأن الجمعة عيد الأسبوع ” انتهى



عدد التعليقات (1 تعليق)

1

عبد المو لي اكليلي

تعقيب حو ل الصة السرية والجهرية

كا ن والله أ علم حسب ما بحث في هذا المو ضو ع لما ذا صلا ة النها ر سرا وصلا ة الليل جهرا الحكمة والعلة من هذا أ ن الصلا ة فرضة قبل الهجرة بسنة وا حدة وكا ن المسلمو ن يصلو ن با لجهر فيسمعم المشركو ن فيضربو نهم حتي يغمي عليهم وهم قلة أ نذا ك وأ مرهم ص صلا ة النها ر سرا حتي لا يسمعهم وصلا ة الليل يحهرو ن بها لأ ن قريش مشغو لو ن با لخمر والرقص والغنا ء لا يسمعو نهم وهذا الذ وقفت عليه في أ حد الكتب وكا نت الصلا ة في أ ول الأ مر 2 ركعا ت في الصبا ح و 2 ركعا ت في المسا ء حتي وصلو الي المدينة بدأ ت التشريعة تنزل أ ما مكة نزلت فيها ءا ية التو حيد فقط في أ ول الأ مر وبعد الفتح نزلت فيه التشريعا ت كمثل يثرب واستغفر الله

2014/04/19 - 06:51
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات