ياسين كمالي
إذا كانت داعش تريد فرض مشاريعها المعتمة بالسيف ، فإن هناك نوعا مشابها يعيش بيننا دون أن ندري ، هذا النوع لا يجنح إلى العنف الجسدي و لا يقطع الرؤوس ، و إنما يستعمل العنف اللفظي لزرع بذرة الشر داخل المجتمع المغربي .
و لا شك أن المدعو « الشيخ سار » هو أحد هؤلاء ، و سنأخذه كنموذج يجسد التيار المعادي للتنوع و الاختلاف . من المثير للأسف أن نراه يحاول فرض وصايته الأخلاقية على المجتمع بشكل فج ، كأنه وحده المؤمن و باقي المغاربة كفار من أحفاد أبي جهل . علينا أن نشعر بالارتياب إزاء هذا النوع من الترهيب الرمزي ، لأن المشوار إلى داعش يبدأ بكلمة ، فالأفكار الإقصائية مؤشر على وجود نزعة متعصبة كامنة في النفوس و تنتظر الفرصة المناسبة لتنقض علينا مثل فيروس خبيث . و بما أن المتزمتين فكريا لا يستطيعون حاليا أن يفرضوا على المجتمع إرادتهم بالقوة المادية ، فإنهم يجنحون إلى طرق ماكرة من أجل غسل أدمغة الأطفال و المراهقين و إعدادهم ليكونوا قنابل رمزية تنفجر في المستقبل .
لعلي أحترم إلياس الخريسي كإنسان و أتفهم حماسه المفرط ، لكني أختلف معه فكريا . فهذا الشاب المقرب من حزب المصباح و من الشيخ النهاري ، يرتدي عمامة مصنوعة في الصين و يحاول أن يزرع الفتنة بكل ما أوتي من سلاطة ، عن طريق تلك الفيديوهات الرديئة التي يتجشأ علينا من خلالها . من حقه طبعا أن يسترزق عبر اليوتوب كما يشاء ، و أن يبوس جبهة المصباح كما يشاء ، لكن ليس مقبولا أن يستغل المشاعر الدينية للبسطاء من أجل تحقيق معدلات مشاهدة أكبر عبر نشر أفكاره النافية للحق في الاختلاف .
من الواضح أن المغرب بحكم موقعه الجغرافي كان دائما منفتحا على العالم ، فثمة تأثيرات ثقافية مشرقية و أوروبية و حتى إفريقية ، و كل تلك التأثيرات الوافدة امتزجت بالمكون الأمازيغي العريق لتساهم في تشكيل هوية ثقافية متنوعة ، و لا خيار أمام المغاربة سوى التعايش في ظل الاختلاف على نحو متسامح .
أما ما يفعله إلياس الخريسي و إخوانه من أصحاب النظرة الأحادية المتصلبة و على رأسهم شيخه و أستاذه النهاري ، فيشكل خطرا لا يجب تجاهله ، لأن المشوار إلى داعش يبدأ من هنا ، فعندما يقتنع طفل مراهق بما يقوله هؤلاء ، فمن المرجح أن يشعر بالنقمة على المجتمع ، و يخامره شعور بالاغتراب ، ثم الحنين إلى مجتمع طالباني مشكل وفق رؤية أحادية ، حيث كل النساء مسجونات وراء ستار الحريم ، و كل الرجال مشغولون بالاستنجاء و دعك أسنانهم بالسواك .
و أكثر ما يثير الغثيان عند هذا المغني الذي خانه صوته ، هو تلك النظرة القاصرة إلى المرأة ، فهو يريدها جارية ترتدي خيمة سوداء و تقبع فوق السرير في انتظار بعلها العزيز ، و تقضي حياتها متنقلة بين المطبخ و المرحاض إلى أن يأتي عزرائيل . يريد أن يحيي نموذج المرأة المغلوب على أمرها التي كانت تعيش في القرون الوسطى ، و أن يفرض عليها لباسا معينا ، و نمطا معينا من السلوك وفق رؤية متزمتة ، لتصبح كل النساء المغربيات نسخا كاريكاتورية من زوجة زعيم الدواعش . فلن يرضى عن لطيفة أحرار حتى ترتدي الحجاب و تجلس في بيتها كجارية عند مولاها ، أما الداودية فلن يرتاح حتى يسمعها تغني مطالبة بنقابها بدل « الصاك ».
لا ندري كيف ترك عورة حزب المصباح الذي باع الأوهام للمغاربة و انشغل بملاحقة مؤخرات المغربيات في الشوارع ، و بدلا من مطاردة الحقائب الوزارية لوزراء فاشلين نراه يهتم بـ«صاك » الداودية على نحو مهووس ، كأن الداودية هي المسؤولة عن العتمة الفكرية التي يعاني منها بعض المنتمين إلى التيارات المتزمتة التي تحاول فرض قراءتها المتخشبة للنصوص الدينية . يبدو أن « الشيخ سار » تأثرا بالوهابية لا يرى في المرأة سوى قطعة لحم أو عورة ، متغاضيا بذلك عن قدراتها العقلية ، و هذا ليس غريبا لأنه يعتبرها أصلا ناقصة عقل ، و بالتالي فمن الطبيعي أن ينشغل بالأرداف و السيقان العارية ، و الغريب أنه ينصح الشباب بغض البصر بينما هو لا يستحي من الاستمتاع بتصوير المؤخرات .
لو كان هذا الشاب عالم دين لهضمنا مواعظه الفجة بكأس شاي ، المصيبة الكبرى أنه لم يقرأ في حياته سوى كتابين ، أولهما عن كيفية الاستنجاء ، و ثانيهما عن المحيض ، ثم شعر فجأة أنه أصبح مؤهلا للقيام بالدعوة في المجتمع الجاهلي . و لا يعلم بأن الجاهلية مفهوم نسبي يتغير حسب الزمان و المكان ، فالذي يريد من المرأة في القرن الواحد و العشرين أن تكون نسخة كربونية من نساء العصر العباسي هو شخص لا يملك داخل جمجمته سوى حذاء قديم ، و بالتالي يغدو هو نفسه تعبيرا عن الجاهلية التي تجهل نفسها .
يظل الإسلام دينا عظيما ، و لا يسيء إليه أحد بقدر ما يفعل هؤلاء ، إنهم ينفرون الناس من الدين بتلك الأساليب الفظة في الوعظ . و من المعروف عن المنتمين إلى التيارات المعتمة أنهم يمارسون الترهيب اللفظي على كل من خالفهم ، فينعتون من يقف في وجه مشاريعهم التسلطية بأوصاف قدحية من قبيل : ديوث ، فاسق ، كاره للإسلام ... كأن الإسلام أصبح رهينة لديهم ، و هم وحدهم القادرون على رسم معالمه بالطريقة التي تحلو لهم . و لا يدركون بأن الدين أكبر من « شرويطة » توضع على رأس المرأة ، و أكبر من تلك المظاهر الشكلية التي يحاولون فرضها على الناس . إنهم يحاولون سرقة الإسلام من أجل استعماله إيديولوجيا لإركاع المجتمع وفق نظرتهم المسجونة في كهف التاريخ .
لا تنخدعوا بالكلام المعسول ، فلعلهم يبتسمون لنا فقط لأنهم لا يملكون مفاتيح السلطة ، و لولا هذا لخلعوا القناع ، و لرأينا كل واحد منهم يرتدي جبة أبي بكر البغدادي و يطاردنا بالسيف في الطرقات، و لتحول الشيخ سار إلى الجهاد فينا باليد بدل الفيديوهات .
Maria
Iliass yafti fi oumour din
Hada be3da li kaissmi rasso chaikh awe da3ia la yef9aho fe omour din o l oma3andouch adab lihwar o vidioawato kamlin ghi 3la le3ialat dalil 3la anaho kan maheroum dakchi 3lach kainta9ed lmarae