شقيق نعيمة المشرقي يكشف عن آخر ما قالته الراحلة

جنازة مهيبة للفنانة القديرة نعيمة مشرقي وسط مشاهد مؤثرة لفنانين وأصدقاء ومقربين وشهادات ترثيها

بمناسبة اليوم العالمي للمدرس.. الكوتش المزكوري يتحدث عن الابداع في مهن التدريس

لقاء بتارودانت يهدف إلى الاحتفال بالرصيد الثقافي والسياحي التاريخي للمدينة

ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

مجلس النواب يصادق على مشروعي قانونين يتعلقان بالـCNSS ..التفاصيل

مجلس النواب يصادق على مشروعي قانونين يتعلقان بالـCNSS ..التفاصيل

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ـ الرباط

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية اليوم الثلاثاء، بالإجماع على مشروعي قانونين يتعلقان بنظام الضمان الاجتماعي.

ويتعلق النص الأول بمشروع قانون رقم 17-84 بقضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 184-72-1 بتاريخ 15 من جمادى الآخرة 1392 (27 يوليوز 1972) المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي.

ويقضي المشروع بتغيير وتتميم الفصول 26 و27 و47 الفقرة الأولى و48 الفقرة الثانية من الظهير الشريف بمثابة قانون ، والتي تهم إقرار عدد من التغييرات التي اعتمدت في مرحلة أولى على مستوى المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في دجنبر 2014.

وتهدف هذه التغييرات إلى إقرار إجبارية التصريح بالأجر والأجراء وأداء الاشتراكات عبر الوسائل الإلكترونية، بالنسبة للمشغلين الذين يتوفرون على عدد من الأجراء، سيتم تحديدهم بنص تنظيمي وأساسا عبر بوابة "ضمانكم"، حيث سيمكن هذا الإجراء من تبادل المعلومات بين الصندوق وبين المقاولات المنخرطة فيه بطريقة عقلانية وآمنة، وكذا تخفيض مصاريف وآجال معالجة الملفات المتعلقة بالتصريحات وأداء الاشتراكات، وفرض غرامة بالنسبة للمقاولات التي لا تحترم هذه الإجبارية.

وجاء النص بسلسلة من التعديلات تتمثل أساسا في إقرار نظام شفاف لحفظ المعلومات والحفاظ على الحقوق الاجتماعية للمؤمنين، وتحسين الخدمات المقدمة، وتقليص مدة معالجة التصريحات، وكذا التنصيص على ضرورة إجراء الخبرات الطبية اللازمة لتحديد نسبة العجز من طرف طبيب تابع للصندوق أو مقبول لديه، على غرار التعويضات الأخرى، وذلك من أجل إعطاء الصندوق الوسائل الضرورية لتعزيز المراقبة الطبية وتجاوز المخاطر الناجمة عن حالات الغش وتسليم شواهد المجاملة التي يلجأ إليها أو يحصل عليها بعض المؤمنين.

كما صادق المجلس على مشروع قانون رقم 90.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.72.184 بتاريخ 15 من جمادى الاخرة 1392 (27 يوليو 1972) المتعلق بالضمان الاجتماعي.

ويهدف مشروع القانون إلى تحسين الآجال المحددة لتمديد أجل إيداع طلب الانخراط في التأمين الاختياري من 12 إلى 36 شهرا الموالية للتاريخ الذي تنتهي فيه حقوق المؤمن له في التأمين الإجباري وذلك من أجل منح الأجير وقتا أطول يسمح له بمواصلة أداء الاشتراكات بنظام الضمان الاجتماعي ليستمر في الاستفادة من التغطية الاجتماعية التي يدبرها الصندوق، بالإضافة إلى ضمان الحق في معاش الشيخوخة بعد استيفائه لشروط السن وعدد الأيام المصرح بها.

ويروم أيضا إلغاء المراقبة الطبية التلقائية التي يجريها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على المؤمن له، بعد تقديمه طلب الحصول على التعويضات اليومية عن المرض، والاكتفاء عند دراسة الطلب بالوثائق المثبتة للعجز عن العمل، إلا عند الاقتضاء.


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

انيس

شكرًا لكم

المغرب يسير على خطى حقيقية ولا بد للسيد العتماني ان نشكره

2018/12/11 - 03:02
2

الجراري

الصندوق الوطني للنهب الاجتماعي

واش أعباد الله هادا صندوق حنا تانخلصو دم جوفنا تمشي دوز عند اختصاصي على الاقل ب250 درهم يردولك فيها 60 درهم دوا الجلد مايعوضش دوا المعدة مايتعوضش دوا البيليبسي مايتعوضش دوا الروماتيزم حتا هوا مايتعوضش واغي قولولي لاش حنا مشاركين فهاد الصندوق باش تخدم 40 سنة وتجمع 8000 نقطة ويعطيوك منها 75في المأة واخا تكون كاتخلص 8000 درهم مايعتارفولك غير ب 6000 وشكون هو هاد الباطرون اللي غادي يديكلاريلك كلشي غادي يقولك خاصني نبدا نخلص عليك igr وخاصك على الأقل تمنسنين ويلا قدر الله وجاتك شي كسيدة ديال العمل وقفتي غير شهر وجاتك عملية من بعد غادي يقولولك قطعتي خاصك على الأقل تكون عند عاماين صحيحة وفهم تسطا الحاصول الله يعوضنا فداك الدار

2018/12/11 - 03:23
3

الاجر بعد التقاعد

الاجراء التابعين لهذا الصندوق بعد الاحالة على التقاعد لايستفيدون من الشهر الاول بعد التقاعد كما ان منحة التقاعد مهما كان الراتب الشهري . اناس كانوا يتقاضون اكثر من عشرين الف درهم بعد التقاعد اصبحت المنحة 4200درهم ووجدوا انفسهم في محنة عوض تقاعد مريح

2018/12/11 - 05:28
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات