9 نصائح تساعدك للتفاوض حول سعر أية سلعة

9 نصائح تساعدك للتفاوض حول سعر أية سلعة

أخبارنا المغربية

يحاول معظم التجار تحقيق أرباح كبيرة من خلال وضع هامش ربح مرتفع للسلع التي يعرضونها للبيع، ويلجأ الزبائن للتفاوض في محاولة للحصول على أقل سعر ممكن، وفي جميع الأحوال يجني البائع أرباحاً لا بأس بها، حتى لو حصل الزبون على السلعة بالسعر الذي يرغب به.

وتقدم صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية مجموعة من النصائح، التي تساعد على التفاوض مع البائع، والحصول على سعر مناسب، وتجنب التعرض للغش والخداع ودفع المزيد من الأموال دون داع للبائع.

1- الحذر
ينصح بعدم مفاوضة البائع أمام عدد كبير من المتسوقين، لأنه يصبح أقل ميلاً لتقديم سعر معقول للسلعة، كونه سيضطر إلى تكرار ذلك مع باقي الزبائن.

2- التصرف بدبلوماسية
من الضروري التعامل باللباقة ودبلوماسية مع البائع، والتحدث بعبارات لطيفة ومنتقاة بعناية، والثناء على البضاعة وإبداء الرغبة بالتعامل الدائم مع المتجر في حال الحصول على صفقة جيدة.

3- تقديم الحافز للبائع
يحتاج البائع إلى حافز ما للتفاوض مع الزبون وتقديم سعر متهاود، فعلى سبيل المثال، يمكن التلميح بالعودة مرة أخرى إلى المتجر لشراء بعض السلع الإضافية، أو تزكية المتجر لدى المعارف والأصدقاء.

4- منع البائع من قول "لا"
من السهل على البائع قول لا فيما لو قال الزبون هل يمكنني الحصول على خصم 15% على السلعة؟،  لذلك يجب على الزبون أن يجعل ذلك أكثر صعوبة على البائع، فعلى سبيل المثال يمكنه أن يقول إن هذه الشاشة ستكون مناسبة لمنزلي ولكنها تتجاوز الميزانية المخصصة فهل يمكنك مساعدتي؟.

5- إظهار بعض الذكاء والمهارة
يسهل على التجار خداع الزبائن الجاهلين بنوعية وأسعار البضائع، لذلك يفضل أن يلم الزبون ببعض المعلومات عن البضائع، ويناقش التاجر بطريقة تظهر أن لديه خبرة سابقة في هذا النوع من السلع.

6- المعرفة المسبقة للأسعار
قبل التوجه إلى المتجر لشراء سلعة ما، لا بأس من البحث على الإنترنت للتعرف على الأسعار، وزيارة أكثر من متجر لهذا الغرض أيضاً.

7- الصمت
يمكن أن يكون الصمت محرجاً في المحادثات العادية، إلا أنه ذو فائدة كبيرة عند التفاوض على أسعار السلع، لأن البائع سيرغب بكسر الجمود والصمت عن طريق الموافقة على عرض الزبون أو تقديم عرض مناسب.

8- الدفع نقداً
يضطر التجار إلى دفع بعض الرسوم عند استخدام الزبائن بطاقات الائتمان للدفع، لذلك يمكن الحصول على خصم معقول من خلال الدفع نقداً ثمناً للسلع والبضائع.

9- اختيار الوقت المناسب
تبدأ معظم المتاجر بمحاولة التخلص من بضائعها القديمة قبل نهاية العام، ويصبح التجار أكثر قابلية للمساومة وتقديم عروض تنزيلات كبيرة على البضائع، كما أن اشتداد المنافسة مع المتاجر الأخرى، تجعل التاجر يحاول جذب الزبائن بتقديم حسومات على البضائع.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة