القضاء الفرنسي يستدعي "الحبيب المالكي" رئيس مجلس النواب المغربي!

القضاء الفرنسي يستدعي "الحبيب المالكي" رئيس مجلس النواب المغربي!

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ـ الرباط

كشف موقع "أطلس أنفو" الصادر باللغة الفرنسية ، أن القضاء الفرنسي استدعى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، على إثر دعوى "القذف" الي رفعها الصابط السابق قي الجيش المغربي مصطفى أديب.

وجرى استدعاء المالكي من طرف قاضي التحقيق باحدى محاكم باريسية، رفقة 4 صحافيين مغاربة آخرين، وذلك بصفته مديرا لنشر صحيقة "ليبيراسيون"، التي نشرت المقال موضوع المتابعة القانونية سنة 2014، وهو المقال الذي نشره أيضا موقع "كويد.ما" المتابع بدوره .

الغريب في الامر هو أن المالكي تسلم مهمة مدير نشر الجريدة سنة 2015، اي بعد فترة من نشر مقال الصحفية نرجس الرغاي ، التي تم استدعاؤها للمثول أمام القضاء الفرنسي، يضيف المصدر.

هذا، و عبر مدير نشر موقع “كويد.ما”، نعيم كمال، والصحفية نرجس الرغاي عن "عميق استغرابهما" لاستدعائهما من طرف القضاء الفرنسي على إثر "دعوى غير قائمة على أي أساس" بدعوى "القذف" في حق مصطفى أديب.

وقال الصحفيان في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي اليوم الاثنين "نعبر عن عميق استغرابنا لرؤية قضاء غير قضاء بلدنا يرغب في محاكمتنا على إثر دعوى غير قائمة على أي أساس ومتابعتنا، تحت ذريعة إمكانية ولوج موقعنا الإلكتروني في فرنسا، عن فعل باطل لا يهم القضاء الفرنسي بتاتا".

واعتبر الصحفيان اللذان توصلا باستدعاء للمثول يوم 8 أكتوبر 2018 في إطار فتح تحقيق من طرف محكمة الاستئناف بباريس أن "الإشعار بفتح تحقيق من طرف القضاء الفرنسي الذي تم تبليغه لمواطنين مغربيين مقيمين بالمغرب تمت متابعتهما بسبب نشر مقال بالجريدة الالكترونية "كويد.ما"، التي يوجد مقرها الاجتماعي بالمغرب، يطرح سؤالا في العمق: هل يمكن متابعة المواطنين المغاربة المقيمين في المغرب من طرف القضاء الفرنسي؟ وهل يحق للقضاء الفرنسي توجيه استدعاء مباشر لمواطنين أجانب غير تابعين لاختصاصه ودائرته القضائية، أي المغاربة في هذه الحالة، دون اتباع مساطر محددة؟"..

 

 

 


عدد التعليقات (7 تعليق)

1

Oussama

رد

هل تعتقد فرنسا اننا تحتت حمايتها الى الان ؟لا حول ولا قوة الا بالله العضيم العز للمغرب ولملكه وشعبه والمغرب كامل السيادة الوطنية والدولية وطز في المحاكم الفرنسية

2018/09/04 - 02:20
2

ابن قايد الاستعمار تحصل على كل المناصب و اكل كل اموال الممكن تحصيلها من الدولة و هرف على منصب رءيس البىلمان بالخواض طبعا ؤ طامع ف مدير جريدتين ؤ المشاريع و المغرب تراجع الى الحضيض

2018/09/04 - 03:06
3

محمد العربي الادريسي

فرنسا الحالمة

فرنسا القبيحة فرنسا اللئيمة فرنسا الدولة المجرمة لا تزال تحلم بأن المغرب مستعمرة فرنسية والمواطنين المغاربة عبيد عندها تحاكمهم كيفما ومتى تشاء . لا سلطة للقضاء الفرنسي على المغاربة في بلدهم وفي قضاياهم،ورغم ان قضاءنا لا يمث بصلة للعدل فنحن نفضله على قضاء فرنسا.

2018/09/04 - 03:52
4

رشيد. ألمانيا

طبعا

طبعا اذا كان حاصل على الجنسية الفرنسية. إسألوا حبيبكم المالكي! ! للحديث بقية. ....

2018/09/04 - 04:43
5

لانكم تعملون بقوانين فرنسية مند استعمار ومن حقها. تستدعيكم. لان جل قوانين زلط وفقر من صنع فرنسا. اي سيادكم كون كنتو دولة كون تتخدمو بقوانين ديالكم. هي من تتحكم في زمام الامور مند لويطي وخطة ديال يعملون بيها

2018/09/05 - 05:41
6

kafka

الطقس مدهش

لا زلنا تحت الوصاية الفرنسية ؟؟؟؟

2018/09/06 - 07:57
7

مادام لحبيب المالكي توصل بالاستدعاء من دولة فرنسا الا و هو فرنسي . لازم احترام قانونها . فرنسا لا تعبث و لاتلعب و تعرف ما تفعل .

2018/09/09 - 08:01
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات