الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تكثف اجتماعاتها وتغييرات جذرية قد تطال الإرث والزواج
أخبارنا المغربية
أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج
تواصل الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة عملها الذي بدأته مباشرة بعد تعيينها من طرف الملك محمد السادس، حيث بدأت تتبلور أولى الخطوط العريضة للتعديلات المنتظرة.
وحسب المعطيات التي تسربت من الكواليس، فإن معظم النقاشات تركزت حول قضيتين أساسيتين: الزواج وتبعاته، ونظام الإرث، حيث ستعرف المواد القانونية المنظمة لهذين المجالين تعديلات أكيدة.
جل المقترحات المطروحة لحدود الساعة تدعو إلى ضرورة المنع النهائي لزواج القاصرات وإلغاء الاستثناءات الموجودة في القانون الحالي، بالإضافة إلى منح المطلقة أيضا حق الوصاية على أبنائها وعدم حرمانها من حضانتهم في حالة الزواج.
وبخصوص الإرث، فهناك توجه نحو إلغاء نظام التعصيب غير المنصوص عليه أصلا في القرآن، مع جعل الوصية هي أساس تقسيم الميراث، اعتمادا على الآيات القرآنية الواضحة في هذا الباب، وهو ما سيفتح المجال أمام عدالة أكثر في توزيع التركة، حسب اعتقاد أعضاء الهيئة وباقي الأطراف المعنية.
noureddine
هل هو وحي من الله أم رأي من الفقهاء؟
روى الإمامان البخاري ومسلم وغيرهما عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «أَلْحِقُوا الْفَرَائِضَ بِأَهْلِهَا، فَمَا تَرَكَتِ الْفَرَائِضُ فَلأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ». وفي رواية واللفظ لمسلم: «اقْسِمُوا الْمَالَ بَيْنَ أَهْلِ الْفَرَائِضِ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ فَمَا تَرَكَتِ الْفَرَائِضُ فَلأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ».
نور
العدالة والمدونة
السلام عليكم المرجوا من علماء المجلس العلمي الأعلى النهوض من سباتهم لوضع حد لكل متطفل على القانون الإلهي وقطع السبيل لأصحاب النفوس الضعيفة لتجراهم على اختصاصات أهل الذكر وهم لايعلمون،دستورنا القران الكريم الذي أعطى كل ذي حق حقه،فلامجال للتخبط، والاجتهاد يكون في مالا نص فيه.
ZE
تنبيه مهم
اقرؤا ايات الميراث من سورة النساء ، في اخرها يقول تعالى ( تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله ندخل جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده ندخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين ) معناها اي تغير او تحريف فهو ردة عن الاسلام عياذا بالله.
كمال عارفي
الحضانة
في هذا الحديث أن امرأةً اشتكت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجَها حين طلقها وأراد أن يأخذ ابنها منها، وذكرت هذه المرأة من الأوصاف ما يقتضي تقديمها عليه في بقائه عندها، فبطنها وعاؤه حينما كان جنينًا، وثديها سقاؤه بعد أن وُلِد، وحِجْرها هو المكان اللين الذي يحويه، وقد أقرَّ النبي صلى الله عليه وسلم المرأة على ما وصفته من نفسها، وقال لها أنتِ أحق به في الحضانة وهو لك ما لم تنكحي زوجًا آخر، فإذا نكحت فلا تكوني أحق به منه، بل يكون أبوه هو أحق
ياسين
الحضانة
رواه أبو داود عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً وَثَدْيِي لَهُ سِقَاءً وَحِجْرِي لَهُ حِوَاءً، وَإِنَّ أَبَاهُ طَلَّقَنِي وَأَرَادَ أَنْ يَنْتَزِعَهُ مِنِّي، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ تَنْكِحِي".
يوسف
الحضانة
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن امرأة قالت: يا رسول الله، إن ابني هذا كان بطني له وِعاء، وثَدْيِي له سِقاء، وحِجْري له حِواء، وإن أباه طَلَّقَني، وأراد أنْ يَنْتَزِعَه مِني، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أنتِ أحقُّ به ما لم تَنكحي». [حسن] - [رواه أبو داود وأحمد].ووجه ذلك أن المرأة إذا تزوجت وبقي ابنها أو إبنتها معها صار تحت حجر هذا الزوج الجديد فيمنُّ عليها أو تتعلق به الطفل أو الطفلة أكثر مما تتعلق بأبيها، وربما وقعت مفاسد أخرى
Simo
[email protected]
لا اظن ان هذه اللجنة ستكون اعدل من الله . الارث محسوم فيه قرانيا . اتسال اينهم علماءنا لقول كلمة الحق ؟
اميمه البارودي
لانحلل ما حرم الله ولا نحرم ما حلل الله
يتحملو وزرهم امام لقاء الخالق انا ام ل3بنات وصيتي لهم لاينساقو وراء مدونات الغرب وجمعيات استرزاقيه من جهات خارجيه لضرب الدين الاسلامي وتشجع منكر وتغير ماجاء به كتاب الله في المساوات وارث خط احمر ان شرع الله لايس فيه جتهاد الحلال بين والحرام بين صدق الله العظيم واتي افضع انتضرو كحط غلاء فقر وجفاف لان هد.وطن تلات اضعاف فيه عيشبن ببركة وارادة الله لماد لاني مدخول زوجي لابوازي مصاريف 10ايام ومع دالك اسرتي متكونه من 6افراص راضين بقسمه الله