أليس من حقنا المرور بالرصيف " الخميسات نموذجا "

أليس من حقنا المرور بالرصيف   " الخميسات نموذجا "

عبد الكريم بنحمادي

 

هل من حق أي أحد أن يجبر المارة على المرور وسط الطريق ؟

لماذا سكان الخميسات يمشون في ممر السيارات ؟ 

ويقولون لماذا كثرة حوادث السير !!!

في كل شوارع المدينة نشاهد العشوائية في احتلال الملك العمومي من طرف أصحاب المقاهي والمحلات والدكاكين , بل أن ما يحز في أنفسنا بعض الأشخاص الذين قاموا بتسييج الرصيف , والعشوائية أيضا من طرف السلطات المحلية في تحرير الملك العمومي .

لكن يبقى السؤال أين كانت أعين السلطات المحلية حينما كانت الأرصفة الخاصة بالراجلين تحتل في واضحة النهار من طرف أصحاب المقاهي والمحلات التجارية ؟ 

أين الجميع من مجتمع مدني وفاعلين سياسيين وسلطات محلية وهيئات منتخبة وبرلماني المنطقة من الدفاع عن حق المارة أو بالأحرى بحق  الساكنة في الرصيف ؟ 

إن موضوع احتلال الملك العام ومشاكل السير والجولان يشكلان أزمة حقيقية بالمدينة فالاستمرار في المشي في الرصيف بالمدينة أصبح شبه مستحيل لابد أن تتخلله مراوغات للكراسي أو للسياج , وما يشعرنا بالخجل هو استحياء بعض النساء   " للمراوغة " واضطرارهم للمشي في ممر السيارات مغامرين بأرواحهم .

هذا ليس ضدا في أصحاب المحلات لكن احترام القانون يزيد من جمالية المدينة.

في اليابان قاموا بتقسيم أرصفته إلى قسمين: أولهما لحاملي الأجهزة المحمولة، وثانيهما لهؤلاء الذين لا يستخدمونها , أي أن لكل مواطن الحق في المشي بشكل مريح في الرصيف .

فمطلب حق المرور بالرصيف أمر بديهي  لكنه أصبح من أولويات ساكنة هذه المدينة التي تعاني من غياب المرافق الضرورية  كالمراحيض العامة . ألا يتخيل أي من أصحاب القرار لو أن زوجته تريد الدخول للمرحاض أين ستذهب فليس هناك من حل سوى المقهى أو الشارع .

فعيب علينا أن مدينتنا بدون مرحاض عمومي , دون جامعة , حي صناعي , خط سككي ...

 

نعم نثمن عملية تقليم الأشجار وتزفيت بعض الشوارع لكن ننتظر المزيد

 

عدد التعليقات (1 تعليق)

1

si

7

Li ma fhamtch ana howa ana 3lach had l mdina ma ka kay tra fiha walou La tanmia bacharia la la ijtima3ia wa la ho yahzanoun Mdina tkarfssat bitala al bitalla Wa TIFLET wlat kat tchle3 Allah ydir li fiha al khir

2015/06/13 - 02:13
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

المقالات الأكثر مشاهدة