رمضان بين الأمس واليوم

رمضان بين الأمس واليوم

دغوغي عمر

هل مازال شهر رمضان يؤثر إيجابا في علاقاتنا الاجتماعية؟‏، ما أن يهل هلال شهر رمضان المبارك حتى يعم جو من الاستقرار النفسي والهدوء والسكينة لدى المجتمع المسلم، ولعل أبرز ما يميز هذا الشهر من غيره من الشهور الأحد عشر هو بعده الاجتماعي المعهود، والذي ينبغي أن يوظف من خلاله استثارة وعي الناس ودفعهم نحو العودة الذات البشرية الاصيلة التي فطر عليها الإنسان منذ خلق آدم الى حين يبعثون.

فالتراحم والتواد والتعاون بين الناس هي ابرز سمات الانسانية التي بدأت تنحسر في الفترات القليلة الماضية سيما تلك التي كانت تغلب على هذا الشهر المبارك، فكثير من الطقوس الرمضانية التي فاح عبقها في الماضي القريب، والتي مازالت ترتبط بأذهان كبار السن ومدونة في سجل ذكرياته التي لا يعرفها النسيان يروونها لأبنائهم وأحفادهم ممن لم يعاصروا تلك الأجواء الروحانية والاجتماعية الرمضانية التي بدأت تفقد بريقها، مثلاَ حجم دائرة الزيارات العائلية ضاق ربما حتى بين أبناء الأسرة الواحدة فلم تعود تلك (اللمة) تتسيد المشهد الرمضاني لكثير من الأسباب منها تغير أدوات الحياة وصعوباتها وتعقيداتها المستمرة والتي أخذت منا مأخذها، فبعد أن كان هذا الشهر محطة مميزة ينتظرها الناس سيما الراغبين في التواصل الاجتماعي مع المحيط، أصبح كل فرد مشغولا بنفسه وبزحمة المسؤوليات التي اثقلته متخذا ذلك مبررا لغيابه الاجتماعي،‏ فلم تعد احدى ميزات هذا الشهر المبارك هو اجتماع الاخوة والاخوات والاقارب حول المائدة او بعد الافطار.

إن هذه اللقاءات من شأنها أن تزيل الجليد بين أفراد الأسرة والمجتمع وتغسل النفوس من الخلافات المتراكمة التي قد تؤدي الى مفترق طرق وتطورها مما يؤدي الفرقة بين الاخوة والاهل والاصدقاء، ففي رمضان فرصة ثمينة لكسر دائرة الانغلاق عن طريق التزاور بين العائلات، او حضور المبادرات الواعية التي تنبثق لتقديم برامج توعوية فيها تجديد وتطوير للفكر والعقل، وملامسة لحاجات الساحة الاجتماعية من ندوات ومحاضرات وحوارات تعالج مختلف المشاكل والقضايا الفكرية والاجتماعية، ففي هذه التجمعات فرصة ومناسبة لتجديد العلاقات بين أفرادها واشاعة روح الحب والتماسك في المجتمع وتخطيه حالة الانغلاق التي ربما فرضت على أعضائه نتيجة الانشغال بالعمل او الدراسة او غيرها من الالتزامات.

كما تقلصت ان لم تكن انعدمت احدى عادات شهر رمضان الجميلة وهي عادت تبادل أطباق من المأكولات الشعبية التي كانت تجهزها العائلة إلى الجيران، والعكس صحيح، من اجل الثواب او كنوع من المشاركة، فالآن الجار لا يعرف جاره في كثير من المناطق والاماكن بسبب الحياة المدنية والأبنية الكبيرة التي تضم سكانا من كل حدب وصوب يختلفون في الأطباع والعادات وعلاقات يعلوها الطابع الرسمي على غير العادة في الزمن السابق .

وهنا اود الاشارة الى امر يعد سلبيا ومعاب يظهر للعيان في شهر رمضان المبارك، وهي مسألة الإحراج في اقامة مآدب الطعام فعلى الرغم من أن التجمعات العائلية الرمضانية او حتى تلك التي تتعدى حدود العائلة لتشمل الاصدقاء وزملاء العمل أو غيرها من جماعات الانتماء هي مناسبة للتواصل وترسيخ العلاقات الاجتماعية إلا أن لها جوانب سلبية وهي جعل الولائم تكون بشكل دوري على أعضاء الجماعة مما قد يحرج البعض من اقامة هذه الدعوات لظروفه المادية غير المريحة، فهذه الدعوات مكلفة ماديا ومرهقة للعاملين على إعداد الطعام(الاسرة)، وقد يكون الإنسان مكرها على اقامتها وهذا الامر غير مرغوب فيه، او ربما جعلها البعض مناسبة للبذخ والاسراف والتباهي بما يقدمه من انواع الطعام والشراب والحلوى في حين أن العشرات من العوائل لم تجد تسد به رمقها ونحن في شهر الله الذي أحد علل كينونته الاحساس بالفقراء واستشعار حاجاتهم ومساعدتهم لأنهم عياله الله.

ختاماَ اقول ان ايام هذا الشهر مختلفة عما سواه من الشهور لذا يلزم علينا استثمارها للبذل والعطاء وفي كافة الصعد، ولنجعل منه مناسبة لتعميق قيم التواصل والتراحم وإحداث تطور فكري وقيمي واجتماعي ..الخ، فهذا الشهر يعد بمثابة المحطة التي نتزود منها الصفاء الروحي والنفسي الكافي لبقية أشهر السنة وايامها، في الشهر الفضيل منطقة مميزة على كل المناطق الزمنية ينبغي استثمارها بالصورة المثلى.

 

 

 

 

 

 

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

المقالات الأكثر مشاهدة