دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

الدكتور عباس الوردي يَكشف لـ"أخبارنا" موقفَه من تصدّر "الأحرار" انتخابات الغرف المهنية وتذيل "البيجيدي" الترتيب

الدكتور عباس الوردي يَكشف لـ"أخبارنا" موقفَه من تصدّر "الأحرار" انتخابات الغرف المهنية وتذيل "البيجيدي" الترتيب

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - ياسين أوشن  

بمجرد إعلان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، عن تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات أعضاء الغرف المهنية، واحتلال حزب العدالة والتنمية المراكز الأخيرة؛ سلط محللون سياسيون وأساتذة جامعيون الضوء على هذه النتائج.

وعلى هذا الأساس، أفاد عباس الوردي، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس في الرباط، أن "البيجيدي" لم يكن له منذ زمن بعيد صيت في الانتخابات المهنية، مردفا أن حزب العدالة والتنمية لا ولن يراهن أبدا على الانتخابات المهنية ولا يكترث لها.

وزاد الوردي، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن تغطية هذه الانتخابات اختلفت من حزب إلى آخر، مقرا أن حزب "الحمامة" عمل منذ شهور خلت على بناء علاقات مع تكتلات مهنية وإعداد مجموعة من البرامج عبر عدة جولات كان يقوم بها.

أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس في الرباط تابع أن نتائج كل من الأصالة والمعاصرة والاستقلال كانت متوقعة، لأنها أحزاب حصلت على المقاعد نفسها تقريبا، والمفاجأة تكمن في التجمع الوطني للأحرار الذي احتل المركز الأول، بعدما عمل على الأمر من خلال مجموعة من المنصات.

وخلص الوردي إلى أن انتخابات الغرف المهنية شيء والتشريعيات شيء آخر، داعيا في السياق ذاته الحزب الذي سيتصدر الانتخابات إلى الوفاء بوعوده التي قدمها للمواطنين، لاسيما في سياق أزمة كورونا وما خلفته من تداعيات.

تجدر الإشارة إلى أن حزب التجمع الوطني للأحرار احتل الصدارة في انتخابات أعضاء الغرف المهنية بفوزه بـ638 مقعدا؛ أي بنسبة 28,61 في المائة من مجموع المقاعد.

كما حاز حزب الأصالة والمعاصرة الرتبة الثانية بحصوله على 363 مقعدا؛ أي بنسبة 16,28 في المائة، فيما جاء حزب الاستقلال في المرتبة الثالثة بحصوله على 360 مقعدا؛ أي بنسبة 16،14 في المائة.

هذا ونال حزب الحركة الشعبية الرتبة الرابعة بـ160 مقعدا؛ أي بنسبة 7,17 في المائة، ثم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ146 مقعدا؛ أي بنسبة 55, 6 في المائة، وحزب الاتحاد الدستوري بـ90 مقعدا؛ أي بنسبة 4.04 في المائة، ثم حزب التقدم والاشتراكية بـ82 مقعد؛ أي بنسبة 68, 3 في المائة، ثم حزب العدالة والتنمية بـ49 مقعدا؛ أي بنسبة 2.20 في المائة.

وفي ما يخص الهيئات السياسية الأخرى البالغ عددها 23 حزبا، فقد حصلت مجتمعة على 71 مقعدا؛ أي بنسبة 18, 3 في المائة، في الوقت الذي نال فيه المترشحون المستقلون 271 مقعدا؛ أي بنسبة 12.15 في المائة.

 


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

issam

فشل ذريع

اعتقد بل واجزم ان نتاآئج التشريعيات ستكون أسوأ بالنسبة للعدالة والتنمية لانه لاشيئ تحقق للموظفين والعمال خلا ل عشر سنوات وهي الكتلة التي كان الحزب يعتمد ويراهن عليها في الظفر بمقاعد مهمة،واخفاقات الحزب بدأت مع انتخابات اللجن الثنائية والتي فقدت فيها نقابة الحزب تمثيليتها .

2021/08/07 - 03:04
2

احمد احمد

مع وقف التنفيذ

وماذا يقول استاذنا عن انتخابات التمثيلية النقابية التي خسرها الباجدة

2021/08/07 - 03:08
3

محمد

[email protected]

انتخابات اللجان الثنائية والانتخابات االمهنية تؤشر إلا أن الصباح سينطفي بغير رجعة في الانتخابات التشريعية غير مأسوف عليه

2021/08/07 - 06:14
4

رشيد بورزة

الانتخابات التشريعية

بالنسبة للعدالة والتنمية ستفوز بالانتخابات التشريعية وستفوز بالمرتبة الأولى بسبب العزوف ولكن لا يمكن أن تكون هي من تشكل الحكومة لأن في المغرب لا يمكن لأي حزب أن ينجح في ثلاث ولايات متتالية والمغرب ليس في صالحه أن تبقى العدالة والتنمية

2021/08/07 - 08:41
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات