لحظة عزف النشيد الوطني في مواجهة البرتغال

توقيع بروتوكول تعاون بين الجمعية المغربية للصحافة الرياضية ونظيرتها البرتغالية والاسبانية بطنجة

الرحالة المغربي عبد الحميد يكشف تفاصيل رحلته إلى أوزبكستان

التبوريشة.. لحظة عزف النشيد الوطني في مباراة طاجيكستان بمونديال الفوتصال

المؤثر صابر الشاوني مرونها في أوزبكستان مع جمهور طاجيكستان تزامنا مع مباراة المنتخب الوطني

السليماني والجناني وسفيكو يتحدثون عن مواجهة الرجاء والكاك ودمج الأمل مع فئة 19 سنة

الدويك ومدرب الكاك: كأس التميز فرصة للاعبين لإبراز مواهبهم والفريق يطمح للصعود

وجدة.. انتخاب محمد هوار على رأس لجنة مؤقتة لتصريف أعمال المولودية الوجدية

قصة كفاح والد منير الحدادي : وصل الى اسبانيا عبر "قوارب الموت" .. و قطر قدمت الملاليين لتجنيس ابنه لكنه رفض

قصة كفاح والد منير الحدادي : وصل الى اسبانيا عبر "قوارب الموت" .. و قطر قدمت الملاليين لتجنيس ابنه لكنه رفض
قصة كفاح والد منير الحدادي : وصل الى اسبانيا عبر "قوارب الموت" .. و قطر قدمت الملاليين لتجنيس ابنه لكنه رفض

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ـ ع. الوزاني

 

كعادتها لاتفوت الصحافة الاسبانية أي حدث من أجل تسليط الضوء عليه و معرفة خباياه، و الحدث مؤخرا في الكرة الاسبانية هو انضمام  منير الحدادي النجم المغربي الصاعد في صفوف برشلونة الى منتخب اسبانيا الاول لقطع الطريق نهائيا أمام أي دعوة محتملة من المغرب.

 

صحيفة الموندو الاسبانية الواسعة الانتشار حاورت محمد الحدادي، والد منير،  المزداد بالفنيدق يوم فاتح يونيو  1966، و تطرقت لتفاصيل دقيقة في حياته، مسلطة الضوء على قصة كفاحه التي بدأها بالهجرة الى اسبانيا عبر  قارب صغير أو ما يعرف بـ"الباتيرا" في سن الـ18.

 

الصحيفة وصفت محمد، بالرجل القوي و الشريف و الذي يدافع عن حقه دائما و المتواضع حيث يواصل العيش في نفس منزله رغم نجومية ابنه  الذي وصفته بالمعجزة الجديدة في مدرسة لاماسيا، والتي وصلت قيمته حاليا 35 مليون يورو.

 

 و أضافت الموندو، أن محمد أو خايمي كما يحلو لأصدقائه مناداته، كان يتحدث في الحوار بنفس العنفوان الذي يقطع به الخبز داخل المطبخ، كما أبرزت أنه بعد رحلة كفاح يرتاح الان ليراقب ابنه عن بعد حيث فضل عدم الاستقرار ببرشلونة التي عاش فيه أربعة أشهر فقط لعدم تأقلمه مع المدينة.

 

والد منير يحكي في الحوار أنه أتى الى اسبانيا على متن قارب صغير "باتيرا" رفقة 20 فردا و قام بالسباحة حتى مشارف الجزيرة الخضراء، اذ عان كثيرا من مطاردة الشرطة بسبب عدم توفره على أوراق اقامة، و فعل كل شئ من أجل توفير لقمة العيش، حيث قام باداء عدة مهن من بائع متجول في الشوارع و في الاسواق الى بائع للبسكويت في ملاهي الاطفال.

 

حياة والد منير تغيرت عند استقرره بمدينة بلباو بعد رحلة طويلة من الأندلس إلى مدريد، حيث عاش 4 سنوات في عاصمة اقليم الباسك، و تعلم في تلك المدينة أصول الطبخ الباسكي وهي نقطة تحول ساعدته كثيرا ليصبح طباخا محترفا، كما أن أصحاب أحد المطاعم هناك ساعدوه كثيرا لتسوية وضعه القانوني باسبانيا.

 

زوجة محمد تدعى زايدة وهي اسبانية مسلمة مزدادة بمدينة مليلية المحتلة، امرأة مثابرة على حد وصف الصحيفة، كانت تعمل منظفة صحون في أحد المطاعم بمقابل زهيد، و الان تعتني بالاخوة الثلاثة لمنير، و هي حريصة على تعاليم الاسلام، حيث تمنع زوجها من شرب الخمر لدرجة أنها تعطيه مصروف يومي في حدود 10 يورو فقط لشرء علبة السجائر.

 

في يوم فاتح شتنبر 1995 ولد منير في بلدة سان لورينزو دوالإيسكوريل، في ضواحي العاصمة مدريد، وصار جديرا باسمه، فمنير هو الذي يجلب الضوء و أصبح مفخرة لعائلته التي تعبث كثيرا في تنشئته.

 

بدأ اللاعب مسيرته الكروية مع نادي "غالاباغار"، و في عام 2010 انضم إلى نادي أتلتيكو مدريد مع فريق الناشئين الذي أعاره في نفس العام لنادي "ماخاداهوندا" حيث برزبشكل لافت بتسجيله في  موسم 2010-2011، 32 هدفاً في 29 مباراة.


هذا التألق جعله يجلب انتباه نادي برشلونة الذي ضمه لمدرسته "لاماسيا" في صيف 2011 ، وهو الآن يعلب مع الفريق الأول لبرشلونة، ويلمع بجانب النجم العالمي ليونيل ميسي، وهذا ما أثار اهتمام منتخب المغرب و أيضا قطر التي كانت مستعدة لتقديم الملايين من أجل تجنيس اللاعب، غير أن رغبة منير كانت واضحة منذ البداية و هي اللعب لاسبانيا لانه الاختيار المنطقي و الذي لايمكن أن يعاتب عليه، لأن الامر يتعلق بمستقبل لاعب يتنبأ له الكل بأن يصبح نجما كبيرا في عالم المستديرة.

معرض الصور


عدد التعليقات (16 تعليق)

1

abdessamad

أمثال والد منير هذا....

أمثال والد منير هذا....بالالاف و منهم من تجرع مرارة الغربة لسنوات و ذلك بعد رحلة قوارب الموت،لكنهم لا يزالون يتحملون مسؤوليات أسرهم بالمغرب و لم يتنكرون لبلدانهم,,,,و هناك طاقات و كفاءات عالية في كبريات الجامعات...و بالعربية صدعتووووووووونا

2014/09/09 - 09:03
2

mustapha

Mieux avec Barcelona car la fin de ses jours cette équipe ne lui laissera pas tomber

2014/09/09 - 09:06
3

ch.m المانيا

بزاف

درتوا من الحبة قبة ،،، احنا كلنا هاجرنا من البلاد وبطرق اخطر من قوارب الموت وهذ الشئ ما تيخلناش نحقدوا على بلادنا،،،انتما درتوا فيها قصة ،،، الله يهديكم خليوا عليكم السيد في التقار ،،، السيد قال لكم راه ماشي مغربي ومامعترفش ببلادوا وانتما درتوه بطل ،،، الله يسهل عليه ... وانتما شوفوا لكم شي حاجة اخرى تلهاوا فيها... المغرب الحمد لله عندوا اولادوا الاحرار اللي يدافعوا على درابو،،، المثل تيقول اللي درقك بخيط درقوا بحيط...واحنا تنعترفوا غير بالابطال اللي تيهزوا الدرابو وعاش المغرب.

2014/09/09 - 09:19
4

chafik

مجرد لاعب كرة لا اقل ولا اكثر.لماذا كل هذاه الضجة وهذا الكلام الفارغ؟الذي يتنكر لوطنيته من اجل حفنة من المال او من اجل الشهرة لا يستحق ان نوليه كل هذا الاهتمام اذ لو كان ابواه مواطنين صالحين يحبان وطنهما الام لما تركا ابنهما يختار اسبانيا بدل وطنه الام.وفي النهاية سيتم الاستغناء عنه فلا هو باسباني التي اختارها ولا هو ببلده الذي رغب فيه.

2014/09/09 - 09:33
5

مول الراية

عقدة المسؤول

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. أتساءل واش هاد المسؤولين ما عندهم علاش إحشموا؟!! باااااز! !!! واش كتحاسبوا الناس على الوطنية لي ما ربيتوهومش عليها.. نهب..زبونية. .محسوبية..رشوة..تعليم متقهقر..صحة "بادو"..ماء وكهرباء ورياضة وسياسة و... على مزاج آل الفاسي. مثلكم كمثل الذي يقول ويؤمن ب" لي شافها ديالو..ولي ماشافها عندو فيها النصف". تبعوا حكيم البﻻد ليصلح شأنها وشأنكم وسترون تهافت أهلها عليها.

2014/09/09 - 10:07
6

الله يعاونوا في المسيرة الرياضية ديالو ، نفتخر به و حتى لو لعب لإسبانيا او اي بلد اخر .

2014/09/09 - 10:31
7

adil amesterdam

وطني

وطني اُحِبُكَ لابديل أتريدُ من قولي دليل سيضلُ حُبك في دمي لا لن أحيد ولن أميل سيضلُ ذِكرُكَ في فمي ووصيتي في كل جيل حُبُ الوطن ليسَ إدعاء حُبُ الوطن عملٌ ثقيل

2014/09/09 - 10:58
8

maroc

taz fik

والله اعطيتم لهذا الولد اكثر ما يستحق اولا انني ضد استقدام كل لاعب يبتز بلده .انه لن يلعب اكثر من 10ساعات في كل المقابلات وينطفئ وقد سبقه افلاي وهاهو منسي

2014/09/10 - 12:53
9

BLA MANDHKOU 3LA RASNA . MA3ENDO MAYDIR BELMONTAKHAB DYALNA . LAH9ACHE ESPAGNE HIYA KEWNATO HTA WSEL HAD LMOSTAWA OBLAMANAF9O RYOUSNA . HNA MA3ENDNA WALO

2014/09/10 - 02:06
10

simo

واحد اخر

تبارك اللفه عليك ا شريف و كاعمة تقلق من هادوك اللي فمهم محلول حتال الودنين مابانت لييهم الوطنية حتالدابا فين كانو من قبل . ابنك ولد في اسبانيا ترعرع و كبر في اسبانيا لدا فهوة يعرف مصلحته اكتر من اي شخص اخر نتمنى له و لك التوفيق . نرجو ان يكون هذا درسا جيدا للجامعة والمدرب و و و و.... من جد وجد و من زرع حصد

2014/09/10 - 07:07
11

الفنيدق

الضحك على الذقون باسم الوطنية

غريب امر وطننا فهو لا يتفكر ابناءه الا حينما يسطع نجمهم عالميا اين كانت الجهات التي تنادي منير بان يكون وطنيا عندما استقل والده قارب الموت بعدما سدت في وجهه كل سبل العيش الكريم بوطنه وواجه الموت والغربة وشتى انواع العنصرية وما سواها. اليوم هذا الاب يجني ثمار ما غرس من نبات صالح تاتي جهات من هنا وهناك لتخوينه والتنقيص من وطنيته. اقول الحقيقة لمسوولي المنتخب. عليهم ببناء مدرسة كروية جامعة شاملة تسهر على تربية صغارنا الموهوبين باللعبة مع مدهم بالعناية الاخلاقية والمادية. انذاك سيربح الوطن اجيال من اللاعبين الموهوبين وربما احسن من ميسي. اما ان تنتظروا حتى تنضج موهبة هنا او هناك وتحاولون اغراءها فهذا عمل احتيالي افعلوا ما يفعل العقلاء تجنون ثمار عملكم

2014/09/10 - 07:35
12

ihdiyay

pas de visa en 1984

je crois en 1984 il n y avait pas de visa pour l espagne surout pour les gens de fnidek alors pas de harrag

2014/09/10 - 09:58
13

من جد وجد ومن زرع حصد.

2014/09/10 - 02:43
14

SALIM

bravo talik n 4

2014/09/10 - 02:52
15

Omar

Ma chaa alah

Makayhdro b smit lwataniya hta lwahd kaywli star f bra

2014/09/10 - 04:42
16

مهاجر

الحر

ملي كان غادي حارك قالو عليه كيوسخو صورة مغرب وملي ولا شان قالو قصة حياة.و شحال ديال نفاق

2014/09/10 - 07:38
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات