تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

مُغتصَبَةُ الهند ومُغتَصَبتُنا

مُغتصَبَةُ الهند ومُغتَصَبتُنا

المهدي محمد

 

كان طبيعيًا أن يُطلقوا عليها لقب "ابنة الهند".. فالجريمة التي تعرّضت لها طالبة الطب الهندية التي لم تتعدَ الثالثة والعشرين كانت من أبشع الجرائم التي صدمت البشرية بأسرها، أن تتعرّض طالبة وفي حافلة عامة لجريمة اغتصاب لا يمكن وصفها سوى بالبشاعة والدناءة والبهيمية، جريمة لا يمكن أن تُنسى أو تُغتفر.. ورغم تكرار جرائم الاغتصاب في المدن الهندية، إلا أن هذه الجريمة هزّت المجتمع الهندي وصدمت الرأي العام العالمي وقدّمت الهند بلد السلام والتسامح بصورة شائنة ومشوهة لم يكد يصدِّقها عقل أو يقبلها ضمير.

   أستطيع وبمنتهى الوضوح والجرأة أن أرشّح جريمة اغتصاب طالبة الطب الهندية التي لقيت مصرعها في سنغافورة بعد أن نقلت للعلاج هناك، كأبشع حدث ودعْـنا به العام 2012،وكان بمثابة صفعة قاسية في وجه المجتمع الهندي ،ولطمة لجهود المجتمعات الإنسانية والمنظمات التي تدافع عن المرأة وتحفظ شرفها وكرامتها باعتبارها شريكًا أصيلاً في المجتمع.

   قُـدِّم المتهمون الستة ـ ومن بينهم قاصرـ بارتكاب هذه الجريمة للمحاكمة التي ابتدأت منذ أيام بالعاصمة الهندية نيودلهي،وعيون الرأي العام الهندي ومن خلفه الدولي تراقب ما ستؤول إليه أطوار المحاكمة.. وقد أجمع الجميع على وجوب إدانة المتهمين بجرمهم والحكم عليهم بالإعدام ،ليكونوا عبرة لمن سولت له نفسه مجرد التفكير في القيام بمثل هذا الجرم الشنيع.

   وقد وعد رئيس الوزراء الهندي "مانموهان سينغ" بتشديد العقوبات على مرتكبي الجرائم الجنسيّة، كما وعد بنشر صور وأسماء وعناوين المغتصبين المُدانين في هذه الجرائم على مواقع الإنترنت،كما اقترح أن تُخصص حصص تربوية في جميع المدارس لتعريف الطلاب بدناءة هذه الجرائم، وفي الجامعات والمعاهد والمعابد وعبر وسائل الإعلام .. فالجريمة لم تسئ فقط لأقارب الضحية وأهلها بل أساءت للهند بأسرها وبصورتها في الوجدان الإنساني، كما أساءت للعالم المتطلع للتسامح والتعايش والمحبة.

  هذه الواقعة وما أثارته من ردّة فعل قوية وسريعة من قبل أعلى سلطة في البلاد،تقودنا إلى التساؤل بدورنا عما كانت ستؤول إليه القضية لو وقعت هذه الجريمة في بلادنا؟ .

    تحضرني هنا قضايا اغتصاب كثيرة كان ضحيتها قاصرات، وقعت في مدن و بوادي مغربية دون الانتباه إليها، أو التحرك من أجل الحد منها ، بتعنيف مرتكبيها وتقديمهم للعدالة كي تقول كلمتها في حقهم..لكن و في أحسن الظروف ،تصدح في آذاننا أصوات تنادي بتزويج المغتصبة لمغتصَبَتِها في إطار ما يسمى "بجبر الخواطر"أو "ستر ما ستر الله"، كحل لترميم ما يمكن ترميمه مما تكسر من عرض،وما أحدثه هذا الجرم في نفسية الفتاة المغتصبة من شرخ، ومثل هذه الحلول لا ولن تُفضي إلى زجر الوحوش البشرية التي لن يثنيها سوى الضرب على أيديها بسياط من نار،والتشهير بها في كل وسائل الإعلام العمومية وغير العمومية .

     إن تزويج المغتصبة لمغتصبها هو بمثابة هدية نقدمها للمجرم ،تحفزه على التفكير في إعادة ارتكاب فعلته مرة ثانية ،بل إن الترويج للحل الداعي إلى تزويج المغتصبة كرها لمغتصبها ـ ولو كانت قاصرا ـ ، أصبح يكرس شيئا فشيئا كعرف اجتماعي يتم اللجوء إليه في مثل هذه الحالات ،وهو بكل صراحة ،نوع من تقنين الجرم وإضفاء الشرعية عليه..لذلك نقول وقبل فوات الأوان:إن التعاطي مع جرائم الاغتصاب بهذا الشكل ،قد يقودنا لا قدر الله في يوم من الأيام ،إلى الاستيقاظ على فاجعة مدوية كما حدث في الهند ،فاجعة ستزيد من قتامة الصورة التي رسمها الآخر لبلادنا في مجال العناية بالمرأة وتكريس إنسانيتها كشريكة للرجل في الحقوق والواجبات، إنسانية لن نجد صورة أسمى مما يقدمها لنا ديننا الحنيف "الإسلام".


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات